الصف الثانيمناهج سلطنة عمان

كتاب ديني حياتي للصف الثاني

يتوجه كتاب ديني حياتي في مادة التربية الإسلامية للفصل الدراسي الثاني ببرنامج حديث يواكب جديد التعلمات التي يتلقاها الطفل في هذه المرحلة الدراسية، التي تأتي فيها الأولوية لزرع شغف كبير لتلعم ابجديات الدين الإسلامي، و ضمان استمرارية هذا الشغف ليبلغ مداه الأقصى في المراحل الدراسية المستقبلية. كما و يتطلع الكتاب لإغناء الرصيد المعرفي و تطوير المهارات و تزكية القيم الأخلاقية للطفل، و الانتقال من مجرد مفاهيم تعلمية حبيسة صفحات الكتاب، إلى أفعال و عادات و معاملات يطبقها و يمارسها على أرض الواقع و يرى نتائجها الايجابية بشكل ملموس.

كتاب ديني حياتي

 

مميزات كتاب حياتي ديني

من أبرز مميزات كتاب ديني حياتي اعتماده على عدة منهجيات متنوعة لتقديم محتواه العلمي الدراسي، الشيء الذي يساهم في ترسيخ المعاني الأولى للدين في حياة الطفل، و التمكن من استيعابها، مع مراعاة القدرات التي تختلف من طفل لآخر. كما و يتميز هذا الكتاب ببنيته الغنية بالانشطة التفاعلية، حيث تساهم هذه الأخيرة في تطبيق ما تعلمه من الوحدات الدراسية للكتاب، و دفعه لثمثيل تعلماته الدينية و الأخلاقية بشكل واقعي في محيطه و فضائه، و ممارستها في حياته الاجتماعية و الاعتماد عليها لبناء شخصيته و الحفاظ على هويته، و لا يبقى الطفل عندها مجرد متلقي لا يعرف كيفية ممارسة حياته الدينية، و لا يتمكن من استثمار قيمه الإسلامية. و أيضا يمكن اعتبار المعارف و التعلمات التي يقدمها كتاب ديني حياتي كميزة، من ناحية تنوعها و شموليتها لأبرز مناحي حياة أطفالنا، ما يجعلهم يلمسون القيمة الإضافية للكتاب في حياتهم و يستشعرون أهمية هذه التعلمات و المعارف.

مكونات كتاب ديني حياتي

يتضمن مقرر كتاب ديني حياتي للتربية الإسلامية محور التلاوة و الحفظ، و من ثم يدخل على وحدتين أساسيتين، و في كل وحدة تتفرع ستة دروس غنية ممنهجة بأسلوب تربوي بالدرجة الاولى. و يستهدف كتاب ديني حياتي تمكين الطفل من تلاوة و حفظ و استظهار السورتين الكريمتين “الشرح” و “الضحى” تلاوة متقنة و حفظا تاما. بالإضافة إلى شرح مضامين السورتين و استنباط القيم الدينية فيها و استيعاب مفاهيمها و رسائلها و محاكاتها واقعيا. كما و يتطلع المحور لإغناء الرصيد المعرفي للطفل بشأن العلامات التوضيحية في المصحف الكريم، و حسن استعمالها للتمكن من تلاوة القرآن تلاوة صحيحة.

الكفايات و القدرات المستهدفة من كتاب ديني حياتي

تشمل الوحدة الأولى ستة دروس متنوعة تهدف إلى تعزيز مجموعة من الكفايات و القدرات و هي كالتالي:

  • اتقان تلاوة سورة الشرح مع احترام علامات الوقف في المصحف الشريف.
  • استخلاص المعاني و العبر من السورة الكريمة و تطبيقها على الحياة الواقعية.
  • التعرف على القيمة العظيمة التي منحها الدين الإسلامي للجار و مدى مكانته في حياة المسلم استنادا إلى الحديث النبوي الشريف المقرر في الكتاب.
  • ترسيخ أهمية طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم، و اعتبارها من طاعة الله عز وجل.
  • التعرف على الاهمية و المكانة السامية للسيدة خديجة بنت خويلد في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • ترسيخ الخصال الحميدة في شخصية الطفل عن طريق تعريفه بأهمية الهيئة اللائقة و المظهر الجميل في حياته اليومية.

و لا تقل الوحدة الثانية أهمية عن سابقتها، حيت وضعت كتثبيت و امتداد لها، و يمكن اجمال كفاياتها و قرأتها في ما يلي:

  • التمكن من تلاوة سورة الضحى بشكل متقن. استيعاب معنى السورة الكريمة و استخلاص دلالة اياتها.
  • التعرف على أهمية إكرام الضيف في الدين الإسلامي استنادا للحديث النبوي الشريف المقرر في الدرس.
  • استشعار حب الله عز وجل في الأفعال و الأقوال. قراءة حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم من حادثة الحجر الأسود و استيعابها.
  • التعرف على أهمية النظام في الحياة و كيف يسهلها لنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى