الصف الخامسمناهج سلطنة عمان

كتاب العلوم الصف الخامس

كتاب العلوم الصف الخامس ، يُعرف المتعلم بشغفه المتزايد للمعرفة في مختلف المجالات
ومن المواد التي شغلت ذهنه العلوم كونها تدرس مستجدات الطبيعة وما أحدثه التطور التكنولوجي اليوم
ونظرا لهذا الإحتياج نقدم لكم متابعينا هذ الكتاب  آملين الإستفادة من ذلك.

كتاب العلوم الصف الخامس الفصل الأول:

على المتعلم أن يواكب عصره في شتى المواضيع لذا كتاب العلوم صمم خصيصا لتلاميذ
الصف الخامس لإمدادهم بمستجدات التطور التكنولوجي وما تحتويه الطبيعة من أسرار على سواء.
كما أن الكتاب ممتع ومفيد جدا في نفس الوقت لما يقدمه من دروس حول إستقصاء نمو النبات
فيتعرف التلميذ على البذور وكيفية نموها وعلى إستقصاء عملية الإنبات
وماهي إحتياجات النبات خلال نموه كما سيدرس أيضا الضوء ودوره الكبير في نمو النبات
وإضافة الى ذلك فإنه سيتناول درس حياة النباتات الزهرية وعلى ماذا تحتوي الأزهار من أجزاء
وكيف تتم عملية التلقيح كما يتناول التلميذ دروس في حالات المادة من عملية التبخر
وفائدته وظاهرة التكثيف والغليان والإنصهار ودورة المياه وكل هذه الدروس تتم مع إختبار تقدم التلميذ بنشاطات وتمارين ممتعة.

معلومات على كتاب العلوم الصف الخامس الفصل الأول:

كتاب العلوم الصف الخامس الفصل الأول بنسخته الإلكترونيةpdf يسهل على التلميذ الحصول على دروسه كاملة دون تلقي أي صعوبات ونحن بدورنا قمنا بتوفير الطباعة والتحميل المباشر إعانة له في ذلك. وعلى العموم فإن كتاب العلوم الصف الخامس الفصل الأول يحتوي على سلسة نافعة من دروس هامة في حياة التلميذ اليومية والدراسية وذلك لتطوير مهاراته ومستواه الفكري فيتناول دروس شتى في نمو النبات وحياة النباتات الزهرية وحالات المادة وما تحتويه من معلومات تجيب عن الأسئلة التي تؤرق فكر التلميذ وتشغله.

شرح منهج كتاب العلوم الصف الخامس الفصل الأول:

إن الكتاب يتناول جميع دروس التلميذ التي يحتاجها في أول فصوله الدراسية من السنة وذلك تسهيلا له في مشواره دون مواجهة أي مشاكل. وهذا كبعض مايتناوله المنهج.

الوحدة الأولى في كتاب العلوم الصف الخامس الفصل الأول:

إستقصاء نمو النبات. سيدرس التلميذ البذور ويتعرف على شكلها من خلال صور توضيحية مرفقة مع الدرس في الكتاب حول بذرة كل نبات، كما سيتعلم أيضا كيفية عملية نمو البذور فيتعرف على ظروف الإنبات وماتحتاجه البذرة لتصبح نباتا كاملا مع أسئلة يجيب عنها التلميذ ليزيد من فهمه كما سيتوسع قليلا مع درس إستقصاء عملية النبات فيتعلم ماذا تحتاج البذور كي تنبت والظروف الملائمة لذلك وشروط نمو النباتات إضافة إلى إحاطته علما بأهم شرط في نمو النبات ألا وهو الضوء من خلال درس النبات والضوء وكيف يؤثر هذا الأخير على نمو النبات طبعا دون نسيان التحقق من تقدمه عن طريق نشاطات ممتعة ومفيدة تثمن مستوى الفهم والتطبيق عند التلميذ.

الوحدة الثانية في كتاب العلوم الصف الخامس الفصل الأول:

دورة حياة النباتات الزهرية. سيعرف التلميذ في هذه الوحدة سبب إحتواء النبات على الأزهار وما الفائدة منها وسيصبح ملما أيضا ببعض أنواع الزهور من خلال صور موجودة في الكتاب إضافة إلى هذا فإن التلميذ سيدرس كيفية إنتشار البذور ودور حياة النباتات الزهرية كما سيتوسع نطاق معرفة التلميذ بدراسة إنتشار البذور عن طريق إمداده بطرق جديدة أخرى تساعد في إنتشار البذور كالرياح و تشقق بعض الثمار وسيدرس أيضا أجزاء الزهرة والأهم في الوحدة أن التلميذ سيتعرف على عملية التلقيح عند الأزهار ومتى تتم وكيف والفائدة منها والعديد من الدروس التي تحملها صفحات الكتاب مع تزويده بأنشطة ممتعة ترفع من مستوى ذكاءه وإختباره بنشاطات وأسئلة حول ماتضمنته الوحدة.

الوحدة الثالثة في كتاب العلوم الصف الخامس الفصل الأول:

حالات المادة. هذه الوحدة مهمة جدا كونها تجعل التلميذ ملما ببعض الظواهر التي تثير حيرته ويصادفها يوميا في حياته لهذا فإن الكتاب يسهل عليه فهم تلك الظواهر بتخصيص أسئلة وأنشطة حول ذلك فيتعلم التبخر وفوائده وإستقصاء التبخر والتكثيف والغليان التي تعتبر كلها ظواهر مهمة في حياتنا مع إختبار مستواه بأسئلة ونشاطات مفيدة وإمتاع بصره بصور ورسومات مختلفة. كما في آخر الكتاب يوجد معلومات ترفع من مستوى التلميذ الثقافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى