الصف الخامسمناهج سلطنة عمان

كتاب الرياضيات الصف الخامس

إن التطور الحالي يشمل جميع الميادين العلمية والعملية وهذا مايدفع المتعلم للسعي
جاهدا في تطوير ذكاءه وجانبه المعرفي والجدير بالذكر أن الرياضيات
من أهم المواد التي تساعده في تحقيق ذلك ولهذا نقدم لكم متابعينا كتاب الرياضيات
الصف الخامس الفصل الأول راجين الإستفادة من ذلك.

كتاب الرياضيات الصف الخامس الفصل الأول:

كتاب الرياضيات الصف الرابع الفصل الأول يسعى لتحقيق تكامل في شخصية المتعلم
لما يتناوله من محتوى مفيد يقوي ويثمن مهارات الطفل وذكاءه
وذلك كون أن الكتاب يؤكد من طبيعة الرياضيات من
حيث أنها بنية متكاملة ولغة تواصل وأداة أساسية للتفكير وكل هذا يعزز القوة الرياضية
لديه ويزيد من فهمه ولنحيطكم علما أن دروس الصف الخامس من أهم الدروس
التي يتناولها التلميذ خلال مشواره الدراسي كونها تعمل على ربط محتوى الكتاب بالحياة اليومية
للتلميذ من خلال مادة الرياضيات وبه تتلاشى بعض الصعوبات عن عاتق التلميذ.

معلومات على كتاب الرياضيات الصف الخامس الفصل الأول:

حيث ان هذا الكتاب من خلال نسخته الإلكترونية pdf يسهل على التلميذ الحصول على دروسه كاملة دون نقصان ونحن بدورنا قمنا بتوفير الطباعة والتحميل المباشر إعانة له في مشواره الدراسي. وعلى العموم فإن الكتاب يحتوي على دروس مفيدة جدا يتعمق من خلالها لما تطرق إليه سابقا فيتعلم قراءة الأعداد مع القدرة على جمعها وطرحها دون تلقي أي صعوبة في ذلك كما يدرس تزامنا مع ذلك الضرب والقسمة والإحصاء والإحتمالات وكل هذا ينمي جانب الحساب عنده ويصبح له نظرة واسعة نوعا ما حول مادة الرياضيات كما يرفق الكتاب بصور توضيحية تساعد التلميذ في الفهم والإستيعاب السريع.

شرح منهج كتاب الرياضيات الصف الخامس الفصل الأول:

إن كتاب الرياضيات الصف الخامس الفصل الأول كتاب ممتع يحتوي كل الدروس التي يحتاجها التلميذ في أول فصول السنة الدراسية بغية تسهيل عملية تلقيه الدروس دون مواجهة صعوبات. وهذا كبعض مايتناوله المنهج.

الوحدة الأولى في كتاب الرياضيات الصف الخامس الفصل الأول:

قراءة الأعداد وجمعها وطرحها. هذه الوحدة تعمل على تطوير جانب الحساب عند التلميذ فتجعله قادرا على قراءة الأعداد التي تزيد عن الألف بالكلمات وكتابتها كما تجعله أيضا قادرا على تمثيلها بالتجميع في القيمة المكانية وقراءة رموزها ضمن الملايين مع القدرة على كتابتها ومقارنتها وترتيبها كما تجعل التلميذ يستطيع أيضا تقدير ناتج الجمع وإيجاد ناتج جمع الأعداد بأي عدد من المنازل مع توظيف الإستراتيجيات المناسبة وكذلك العمل مع ناتج الطرح على حد سواء

إضافة إلى ذلك فإن التلميذ في نهاية الوحدة يصبح قادرا على تحديد أنسب الطرق
لإيجاد ناتج الجمع في حل المشكلات وإستخدامها من خلال الحساب التقديري والحساب الذهني وخوارزمية الجمع والٱلة الحاسبة متزامنا مع إستطاعته على تحديد أنسب الطرق لإيجاد ناتج الفرق من خلال مواقف تتضمن حل مشكلات وإستخدامها بنفس الطرق التي تناولها في الجمع وكل هذا مدعوم بنشاطات وأسئلة تعين التلميذ على الفهم.

الوحدة الثانية في كتاب الرياضيات الصف الخامس الفصل الأول:

ضرب الأعداد وقسمتها. إن هذه الوحدة مفيدة جدا في مسار التلميذ الدراسي فتجعله قادرا على ضرب أعداد من ثلاث منازل في أعداد من منزلين أو ثلاث منازل كما سيستطيع تحديد أنسب الطرق لإيجاد ناتج الضرب في حل المشكلات وإستخدامها من خلال الحساب التقديري أو الحساب الذهني أو الخوارزميات أو الآلة الحاسبة إضافة إلى قدرته على تفسير ناتج الضرب من خلال إستراتيجيات الحساب من التحليل والضرب والتصنيف والمضاعفة

كما يمكنه تقدير ناتج الضرب بإستخدام إستراتيجيات التقدير المناسبة
وسيتعرف أيضا على قواعد قابلية القسمة وعلى كيفية إيجاد ناتج القسمة وتحديد أنسب الطرق لإيجاد ناتجها وتفسيرها بإستخدام إستراتيجيات الحساب الذهني المقدمة في الكتاب وكل هذه الدروس مرفقة بنشاطات تتحقق تقدمه في الرياضيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى