الصفا الحادي عشرمناهج سلطنة عمان

المؤنس الصف الحادى عشر

كتاب المؤنس الصف الحادى عشر اللغه العربية ( المؤنس ) فى الأدب والنصوص والنقد والمطالعه والتعبير الصف الحادى عشر

اللغه العربية أعظم اللغات واكثرهم قيمه لغه القرآن الكريم

مقدمه الكتاب حرصت الوزارة على تجويد العملية الدراسية من خلال تنظيم قواعد ومنظومه متكاملة

وايضا قامت الوزارة بتطوير مناهجها العمانية ورؤيت المستقبل وهذا فضل التطوير الذى أصدره التكنولوجيا والتفتح على الخارج ومعرفة استراتيجيات هامه وتدريس هذة التكنولوجيا والأساليب

تم توفير المزكرة بجميع مستوياتها التعلمية وجميع الصفوف على منصه إلكترونية حيث يمكن للطالب أن يحملها أو يقوم بقراءتها فى اى زمان و اى مكان دون أن تحمل كتبك عزيزى الطالب مجرد تحميل المزكرة سوف تتمكن من المزاكرة فى البيت فى المدرسة فى الشارع حينما كنت وهذا من إيجابيات التكنولوجيا الحديثة

يتكون المنهج من اربع ابواب

الباب الاول بعنوان : الادب و النصوص سوف نشرح لكم الابواب ونتمنى أن تستفيدوا

يتكون الباب الاول من اربعه محاور

المحور الاول : خصائص الشعر الجاهلي

الشعر الجاهلي شعر غنائى عبارة عن منظمات تكون قصيرة قليل إذا تجاوزت المائة بيت وشعر ذاتى يحكى عن صاحبة فالشعر يختلف عن التمثيل والتعليم وانة ذاتى يصور نفسيت الفرد سواء كان عواطف وأحاسيس

خصائص الشعر الجاهلي

وخصائص معنوية توضح معانى الشعر تكون واضحه وبسيطه ليست مكلفه أو معقدة

خصائص لفظية

تتجمع الخصائص الشعر الجاهلي على لغه نضوج الشعر الجاهلي على نضوج و الاهتمام باللغه العربية و استخدام المحسنات اللفظية مثل التشبية والاستعارة وغيره

نظام القصيدة الجاهلية جاء نظام القصيدة الجاهلية

بموضوعاته اولا يصف الشاعر الاطلال و يبكى الشاعر على اثار هذة الاطلال

 

النص الثانى من معلقة طرفة

الشاعر طرفه بن العبد

كان الشاعر يبكى على الاطلال

ثانيا نص اثرائى معلقة طرفه

الباب الاول الادب والنصوص

المحور الثانى خصائص النثر القرآنى

بلاغه القرآن الكريم الأحكام ودقه الإشارة وحسن الايقاع وصف الكلام وصف متناسب ودقيق ويحصل من تطابق الألفاظ والقرآن فية ايقاعات بما فية من اتساق و فواصل

روعه الانتقال يقصد بها الانتقال من معنى إلى آخر ويطلق علية العلماء اسم الالتفات وهو الخروج من صيغه إلى صيغه اخرى

جمال التمثيل : تفسير المعانى مثل التمثيل الظاهر والحكم

سورة يوسف ”

خصائص النص الفئه الاولى ترتبط بضمائر والاسماء

تتكون من المشهد الاول مشهد الرؤيا احتوى على ثلاثة وعشرين ضمير عاد خمس عشر ضمير إلى سيدنا يوسف

المشهد الثانى بداية الكيد يحتوى على ثلاثة وتسعين

عاد منهم اربعه وعشرون على سيدنا يوسف وثمانية واربعون إلى اخواته وصرح بكل ذلك فى أول مشهد

المحور الثالث خصائص الغزل الحضرى

فى العصر الأموى والعباسى

الغزل من فتون الشعر عند العرب ينقسم الغزل إلى نوعين النوع الأول الغزل البدوى وهو غزل نشأ فى بيئة من البدو أثرت هذة البيئة على خصائصة و على طباع الشعراء من أخلاقهم وقيامهم الاجتماعية والدينية

النوع الثانى الغزل الحضرى وهو غزل نشأ فى الحضر معنى هذا المدن وأثر أيضا مثل الغزل البدوى فى القيم الأخلاقية و الغزل الحضرى ساعد على تميز على الغزل البدوى بخصائصة الفنية

المحور الثانى*

المصنفات النقدية الاولى

المحور الثالث * التحليل على النقد الادبى

 

أما الباب الثالث يتكون فقط من المطالعه

والقضايا الحضارية والإنسانية

حيث يتحدث عن حقوق الإنسان وحقوق شخصة وكيفية العيش بارياحية

 

الباب الرابع : يتحدث هذا الجزء عن التعبير

الدرس الاول بعنوان. منهجية التعبير

الدرس الثانى كيفية كتابة المقدمه الاقلاع والحصون العمانية

والدرس الثالث كتابة الجوهر أهمية التعاون

الدرس الرابع كتابة الخاتمه ودور القرآن فى الحفاظ على اللغه العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى