مناهج سلطنة عمان

التعليم في سلطنة عمان

تهتم وزارة التربيه والتعليم والمدارس بتعليم الطلاب والطالبات لجميع الصفوف المراحل التعليميه بتعليم طلابها مناهج دراسة دولتهم وتهتم ايضا الوزاره تحديث مناهج التعليم. وتطوير في المناهج والكتب المدرسية وتحديث المناهج علي البرامج الالكترونيه لتسهل علي الطالب المناهج الدراسيه حيث تقوم الوزاره الاهتمام بالمنهج بنفسها علي المدارس وتشجيع الدعم الفني والادارس للهيئات المختصه بالمناهج التعليميه لجميع المراحل ومنها الهيئات التدريسيه والاداريه والفنيه بالتعليم في المدارس في جميع المراحل التعليميه. حيث تهتم ايضا الوزاره والمديريات العامه للتربيه والتعليم في نواحي محافظات مصر علي تاهيل وتطوير فكرة الوزاره في تطوير وتحديث المناهج في الكتب المدرسة والمواقع الالكترونيه. تشجع الوزاره علي اعطاء الوزاره المزيد من الموافقات علي الصلاحيات الاداريه والماليه لهذه الوزارات بشكل متدرج.

نظام  التعليم المدرسي 

يتكون التعليم المدرسي من التعليم قبل المدرسي التعليم المدرسي الحكومي والتعليم المدرسي في القطاع الخاص ونتعرف حاليا علي التعليم ما قبل المدرسي

1- التعليم ما قبل المدرسي

تهتم وزارة التربيه والتعليم اهتماما كبيرا بالتعليم ما قبل المدرسي، حيث تبذل الاداره ووزارة التربيه والتعليم علي زيادة عدد القبول فيه من خلال تشجيع الوزارات في بذل الجهد. حيث قدمت وزارة التربيه والتعليم في العام الدراسي (2004/2005) بتطوير نظام صفوف الهيئه في المدارس الحكوميه للصف الاول حتي الصف الرابع من مراحل التعليم الابتدائيه المتواجده في أماكن بعيده التي لا تساعد فيها بناء مدارس لتاهيل الاطفال.

حتي العام الدراسي (2008/2009) بذلت وزارة التربيه والتعليم مجهود للدعم الفني علي جميع مدارس ومراكز التي تساعد في التعليم للمراحل التعليم لرياض الاطفال وخاصة في مرحلة الطفوله المبكره ولذلك لان قبل ذلك كانت تتولي الجهد في تعليم الاطفال مراكز حكوميه كثيره حتي طلبت الوزاره بتولية الامر في العام الدراسي الحالي كامل المسئوليه عن مراحل التعليم في المدراس الخاصه التي تسهم في برامج الطفوله المبكره.

التعليم المدرسي الحكومي

يتكون التعليم المدرسي الحكومي من:

أ- مراحل التعليم الاساسي: وينقسم الي قسمين:

القسم الاول المراحل التعليم من الصف الاول الي الصف الرابع التي يتعلم فيها الطلاب والطالبات في فصول مشتركه والتي يكون الحافذ فيها الاكثر للاناث

  • القسم الثاني مراحل التعليم من الصف الخامس الي الصف العاشر التي يتعلم فيها الطلاب والطالبات وفي هذه المرحله يكون التعليم في فصول منفرده ويكون الحافذ الاكثر في هذه المرحله حسب الفصل (ذكورا ام اناث)

ب- مراحل التعليم ما بعد الاساسي وتكون من الصف الحادي عشر الي الثاني عشر

ويكون فيها التعليم حسب النوع مستمر ام ما يسمي ب محو الاميه

التعليم المستمر وهذا التعليم في المدارس الحكوميه

التعليم محو الاميه تتكون من ثلاث سنوات في التعليم يعطي فيها الناجح بعد ذلك شهاده وانه ليس اموي والتي تكون من مستوي تعليم الصف السادس من مراحل التعليم الاساسي وتشجعهم في برامج التعليم بالصف السابع الاساسي.

3- التاهل التعليمي في المدارس الخاصه:

تساهم الوزاره بالتاهيل الفني والتعليمي بالمدارس الخاصه من حيث الاستعدادات والتاهل للبرامج التعليميه والمناهج الدراسيه للتاهيل في المدارس الخاصه وتوجد عدة مدارس التي تساهم في التعليم الخاص منها

  • مدارس خاصه للغات
  • مدارس عالميه: والتي تساهم وتساعد في برامج كتيره تعليميه موثوقه من برامج تعليميه عالميه.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى