مواضيع تعبير وتقارير

عيسى أحمد عبد الحميد قراقع

موضوع تعبير عن عيسى أحمد عبد الحميد قراقع

عيسى أحمد عبد الحميد قراقع (مواليد 27 ديسمبر 1961) هو سياسي فلسطيني بارز شغل مناصب مهمة، من بينها وزير شؤون الأسرى والمحررين ورئيس المكتبة الوطنية الفلسطينية.

 

نشأته:

ولد عيسى قراقع في الضفة الغربية بتاريخ 27 ديسمبر 1961. نشأ في بيئة سياسية وطنية، وارتبطت مسيرته بالنضال الفلسطيني والدفاع عن حقوق الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

حياته السياسية:

  • تأسيس نادي الأسير الفلسطيني: كان عيسى قراقع من المؤسسين لنادي الأسير الفلسطيني في عام 1993، الذي يهدف إلى دعم الأسرى الفلسطينيين وعائلاتهم.
  • المجلس التشريعي الفلسطيني: انتخب عضوًا في المجلس التشريعي الفلسطيني في انتخابات عام 2006، التي تعتبر واحدة من أهم المحطات في مسيرته السياسية.
  • وزير شؤون الأسرى والمحررين: في 4 يونيو 2009، أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس قرارًا بتعيينه وزيرًا لشؤون الأسرى والمحررين ضمن حكومة سلام فياض الثانية، حيث تولى هذا المنصب حتى إلغاء الوزارة.
  • رئيس المكتبة الوطنية الفلسطينية: في 29 يوليو 2021، تم تعيينه رئيسًا للمكتبة الوطنية الفلسطينية، التي تعد أحد أهم المؤسسات الثقافية في فلسطين.

مؤلفاته:

  1. كتاب “ثورة الحب والحياة في سجون الاحتلال”: أطلق عيسى قراقع هذا الكتاب الذي يوثق حياة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي. يتناول الكتاب قصص النضال والمقاومة داخل السجون، وجاء في 444 صفحة من القطع المتوسط، وصدر عن مكتبة “كل شيء” في حيفا.
  2. كتاب “الدهيشي”: أطلق كتاب “الدهيشي” خلال ندوة نظمتها مؤسسة إبداع ولجنة الدهيشة الشتات في عمان، ويحتوي الكتاب على نصوص تعكس النضال الفلسطيني وتوثق معاناة اللاجئين وصمودهم في مخيم الدهيشة. قدّم الباحث عليان عليان قراءة في هذا الكتاب، مشيرًا إلى أنه يعبر عن معاناة اللاجئين الفلسطينيين ودورهم في النضال الوطني.

إرثه:

عيسى قراقع شخصية بارزة في النضال الفلسطيني، وله دور محوري في دعم قضية الأسرى الفلسطينيين. من خلال كتاباته وأنشطته السياسية والثقافية، يعكس إيمانًا قويًا بالحرية والعدالة للشعب الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى